الرئيسية >> بالمناسبة
6 فوائد صحية للضحك

الامارات 7 - كشفت دراسات أن الضحك لا يحسن المزاج فقط، بل يعزز الصحة عن طريق تخفيف الألم، كما أنه يعزز المشاعر الاجتماعية والعاطفية المختلفة، وتاليا أورد موقع «life coach code»، ست فوائد للضحك أثبتتها دراسات علمية:

1 - الضحك يعالج


أظهرت دراسات أن الضحك الناجم عن الشعور بالمرح والبهجة له آثار علاجية على الصحة البدنية والرفاهية العاطفية. كما أنه يؤدي إلى إنشاء روابط قوية مع الآخرين.
2 - يؤدي إلى حياة سعيدة وناجحة

وجدت دراسة أوروبية أن الضحك يطلق الأفيونات في مراكز المتعة في الدماغ. وعزا الكاتب الشهير نورمان كوزينز سعادته ونجاحه، وطول عمره إلى العلاج بالضحك.

فبعد تشخيص حالته بمرض العمود الفقري المؤلم، اعتقد أن الإجهاد هو السبب في مرضه، وبدأ في استخدام المشاعر الإيجابية لتحسين حالته بمشاهدة مسلسلات كوميدية، والضحك على الأقل 10 دقائق في اليوم، ما أدى إلى تمكنه من النوم من دون ألم.

3 - يقلل المرض النفسي


وجدت دراسة على الأطفال المرضى أن الضحك يقلل هرمون الكورتيزول في الجسم، الذي يؤدي ارتفاعه إلى أمراض مثل القلق والاكتئاب. كما يحفز الضحك إنتاج الدوبامين والسيروتونين والإندورفين، وهي هرمونات مرتبطة بتخفيف الألم وتحفيز المزاج السعيد.
4 - يحسن الأعراض المرضية

وجدت دراسة أن العلاج بالضحك لمدة ساعة في الأسبوع مصحوب بتدريبات التنفس والتمدد والتأمل أسهمت في تحسين أعراض مرضى غسيل الكلى، وتحسين مزاج من يعانون مرض «باركنسون». كما وجدت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين يضحكون بصعوبة يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 60%، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%.

5 - يقوي الذاكرة

كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يضحكون أكثر لديهم ذاكرة أفضل، والتي ترتبط بتعزيز التعلم وتحسين المزاج مع الحد من خطر الاكتئاب.

6 - دواء ليس له أي آثار جانبية

على عكس الطب التقليدي، يجعلك الضحك تشعر بالراحة من دون التعرض لخطر الآثار الجانبية المحتملة.

24
[3/16/2018 1:46:15 AM]


أراء القراء

الاسم  
التعليق