الرئيسية >> وشاورهم
"الشعبة البرلمانية" تختتم مشاركتها في اجتماع للجمعية البرلمانية الآسيوية

الامارات 7 - اختتمت الشعبة البرلمانية الإماراتية مشاركتها في اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية والثقافية التابعة للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت في مقر المجلس الوطني في ثيمبو عاصمة مملكة بوتان.

شارك في الاجتماع - الذي اختتم أمس واستمر ثلاثة أيام - 21 دولة منها أفغانستان ومملكة البحرين وبنغلاديش وكمبوديا وقبرص والهند وإيران والعراق والكويت وتركيا وإندونيسيا والنيبال وباكستان وروسيا وتايلاند وفيتنام ولاوس.

ومثلت الشعبة البرلمانية في الاجتماعات.. سعادة الدكتورة نضال الطنيجي عضو الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي.

وجرى خلال الاجتماع الموافقة بالتزكية على انتخاب زينقبو بريسداد - رئيس الجمعية الوطنية لمملكة البوتان - رئيسا للاجتماع ومعالي الجنرال نيبات ثونكليك من مملكة تايلاند نائبا للرئيس وسعادة يارا سيوس من مملكة كمبوديا مقررا للاجتماع.

وشاركت سعادة الدكتورة نضال الطنيجي في اجتماع النساء البرلمانيات والذي عقد على هامش الاجتماعات واستعرض المشاركون فيه المناقشات حول كل سبل الدعم للنهوض بدور المرأة في آسيا وإدانة جميع أنواع العنف ضد النساء.

وأشار عدد كبير من الوفود المشاركة في الاجتماع إلى ارتفاع نسبة المناصب التي تقلدتها النساء في البرلمانات وفي الإدارات العامة .

كما تم خلال الاجتماع مناقشة جميع مشروعات القرارات المطروحة على جدول الأعمال التي لها علاقة بالصحة والعمالة والثقافة والتراث وتعزيز الحوار بين المذاهب والانسجام بين الأديان فضلا عن المهاجرين لا سيما من دول المنطقة.

وناقش عددا من مشروعات القرارات بشأن التدابير لتعزيز التنوع الثقافي وحماية التراث الثقافي في آسيا والتكامل الآسيوي من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعاون بشأن العدالة الصحية في آسيا وحماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين في آسيا والبرلمانيين الآسيويين لمكافحة الفساد والنساء البرلمانيات في الجمعية البرلمانية الاسيوية بجانب تعزيز الحوار بين المذاهب والانسجام بين الأديان العالمية والتعاون القانوني والتشريعي في مكافحة تهريب المواد الثقافية في آسيا والتعاون الفعال في مكافحة الاتجار بالمخدرات الغير مشروعة في آسيا.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على إضافة مشروع قرار الإنسانية لإسعاف المنكوبين المهاجرين من سوريا واليمن والعراق من قبل روسيا الاتحادية..

وطالبت سعادة الدكتورة نضال الطنيجي مع عدد من الأعضاء المشاركين بإضافة دولة ميانمار.

كما تم استعراض مشروع قرار "العمال المهاجرين" وتم طلب التعديل عليه من قبل مملكة البحرين ليصبح محتوى مشروع القرار وعنوانه "العمال الوافدين" تماشيا مع السياسة الخارجية لدول الخليج العربية وايدتها في ذلك الشعبة البرلمانية الإماراتية والتي تحفظت على مبدأ المشاركة السياسية من قبلهم وحقق هذا التأييد إنجازا ونجاجا للوفود الخليجية بشأن تعديل القرار.

من جهة أخرى طالب سعادة الدكتور خليل عبدالله ابل نائب في مجلس الأمة الكويتي تقديم مشروع قرار بشأن الطاقة وتمت الموافقة على مناقشة مقترحات بعض الدول بشكل نهائي في الاجتماع القادم للجمعية البرلمانية الآسيوية الذي سيتم عقده في كمبوديا خلال الفترة من الأول إلى الرابع من أكتوبر المقبل.

يذكر أن المجلس المجلس الوطني الاتحادي قد استضاف اجتماعات اللجنة الدائمة لأنظمة شؤون الموظفين والمالية للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت في فندق انتركونتننتال أبوظبي خلال الفترة / 22 - 23 / مايو 2017 بمشاركة أعضاء اللجنة الذين يمثلون عددا من برلمانات الدول التابعة للجمعية.

ويشار إلى أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تأسست عام 2006 أثناء أعمال الدورة السابعة للجمعية البرلمانية الآسيوية من أجل السلام بهدف تحقيق الاستقرار والعدالة وبناء روابط أوثق بين برلمانات ودول القارة الآسيوية حيث تم الاتفاق على تغيير مسمى جمعية برلمانات آسيا للسلام والتي تم تأسيسها عام 1999 إلى مسمى الجمعية البرلمانية الآسيوية وتم وضع أطر العمل الأساسية التي تحكم العلاقة ما بين أعضاء الجمعية الذين بلغ عددهم 40 برلمانا إضافة إلى 18 مراقبا.وام
[9/3/2017 7:27:48 AM]


أراء القراء

الاسم  
التعليق