الرئيسية >> اقلام
«تضليل» زائد

الامارات 7 -احمد حسن الزعبي

أعجبتني القرارات الوزارية التي صدرت أخيراً في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، والتي سيتم العمل بها مطلع يوليو المقبل، حسبما ورد في صحيفتنا «الإمارات اليوم».

وأكثر ما أعجبني المخالفة رقم (32) من قائمة المخالفات المعدلة، التي تنصّ على: «مخالفة الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة بأي صورة كانت، وغرامتها 800 درهم وأربع نقاط مرورية»، وتطبق على النساء اللاتي ينشغلن بوضع مكياج أثناء القيادة، وكذا الانشغال بتدخين الشيشة داخل المركبة، واستعمال الهاتف، وغيرها من السلوكيات التي يقوم بها السائق، ومن شأنها أن تشغل انتباهه عن الطريق أثناء القيادة.

فإضافة إلى قائمة المخالفات التقليدية التي حفظناها عن ظهر قلب، من التجاوز الخاطئ، وتغيير المسار المفاجئ، وقطع الإشارة الحمراء، والسرعة الزائدة، وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات، و«زينة السيارات المبالغ فيها»، وعدم استعمال الغماز عند الالتفاف.. ها قد انضمّت مخالفات حداثية جديدة لها علاقة بـ«زينة السيدات المبالغ فيها أيضاً».. فمثلاً من المتوقع أن نقرأ في تفاصيل المخالفات الجديدة في شهر يوليو المقبل سبب المخالفة: «التجاوز الخاطئ لقلم المسكارا في مسرب العين اليسرى»، أو «تغيير مسار مفاجئ لقلم الكحل أثناء القيادة»، وعدم صلاحية «مرآة المكياج المكتوب عليها بخط رفيع: احذر الأبعاد الموجودة في المرآة غير حقيقية يرجى أخذ ذلك بعين الاعتبار عند الالتفات».. واحدة من أسباب المخالفة المرورية الجديدة السرعة الزائدة في استخدام قلم الحومرة، ما أدى إلى فقدان السيطرة، وخروج الروج عن مساره، وترويع مستخدمي الطريق.. سبب خامس: استخدام خاطئ لـ«الغماز» الأيمن عند الابتسام.. سبب سادس: عدم ترك مسافة كافية بين الحاجبين.. سبب سابع: استخدام رموش صناعية أعلى من الطول المسموح به، وبالتالي تتسبب في حجب الرؤية عن السائق.. سبب ثامن: حمولة زائدة لـ«البودرة»، وعدم حفظها في درجة حرارة معتدلة..

أخيراً، أعتقد أن لشرطي المرور الذي لم يضبط السيدة وهي تستخدم المكياج أثناء القيادة أن يقوم بذلك بمجرّد أن يرى مبالغات كثيرة في كمية وحجم وأماكن توزيع الزينة والمكياج بتحرير مخالفة تحت بند: الـ«تضليل» أعلى من الحد المسموح به!

ahmedalzoubi@hotmail.com
[3/29/2017 6:30:13 AM]


أراء القراء

الاسم  
التعليق