الرئيسية >> إكسبو 2020
الكشف عن المخطط الرئيس لـ«إكسبو 2020».. والإنشاءات يوليو المقبل

الامارات 7 -كشفت دبي أمس النقاب عن المخطط الرئيس لموقع «إكسبو 2020» الذي يتوقع أن يتم البدء في عمليات إنشاءاته خلال يوليو المقبل للانتهاء منه قبل قرابة العام من انطلاقة الحدث العملاق الذي يتوقع أن يستقطب ما يقارب 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده التي تمتد لمدة ستة أشهر.

وجاء الكشف عن المخطط الرئيس، أمس، على هامش فعاليات الدورة الخامسة عشرة لـ «منتدى الإعلام العربي»، من خلال منصة تجريبية خاصة تتيح لضيوف المنتدى استعراض أجنحة إكسبو التي تجسّد موضوعاته الفرعية الثلاثة: «الفرص والتنقل والاستدامة»، وذلك عبر التجوّل الافتراضي في أرجائها من خلال تقنيات رقمية مبتكرة تتيح بعداً حيوياً واقعياً على تصاميم هذه الأجنحة.
وتأتي مشاركة «إكسبو 2020 دبي» في «منتدى الإعلام العربي» الذي يقام في «مركز دبي التجاري العالمي»، تأكيداً على مواكبة موضوعاته مع رؤية المنتدى الرامية إلى فتح آفاق الحوار البناء وتبادل الأفكار. ويعد المنتدى الأكبر من نوعه بالمنطقة، ويشارك فيه جمع من أبرز الشخصيات الصحفية والإعلامية، إضافة إلى نخبة من القيادات الأكاديمية والفكرية من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط والعالم.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب «إكسبو 2020 دبي»: «نسعى إلى أن يكون ’إكسبو 2020 دبي‘ تجربة شاملة تبدأ من الآن حتى انتهاء فعالياته في 2021، وتستمر آثاره متمثلة في إرث زاخر تستفيد منه الأجيال القادمة لعقود مقبلة. ومن هنا، فإننا نعتزم إقامة حدث استثنائي يشكل منصة لتواصل العقول من مختلف أنحاء العالم، تجسيداً لروح العمل المشترك الذي يمهد الطريق نحو مستقبل واعد».

المخطط الرئيس
ويعكس المخطط الرئيس الذي تم كشفه في المنتدى موضوع «إكسبو 2020 دبي» المتمثل في «تواصل العقول وصنع المستقبل»، كما يحرص على دمج موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة في صميم أعمال التخطيط العمراني والبنية التحتية والتنفيذ والعمليات والإرث، ويتضح من المخطط الرئيس مدى التركيز على توفير عوامل جذب وخدمات ومرافق وتصميمات جميلة، تجعل تجربة الزوار مريحة، وتضفي عليها مزيداً من الإثارة والمتعة. ويمتد موقع «إكسبو 2020 دبي» على مساحة كيلو مترين مربع، وفق ما هو موضح في المخطط الرئيس.

وتقع في قلبه ساحة الوصل بلازا التي تتفرع منها ثلاث مناطق، وستركز كل منطقة على أحد الموضوعات الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة. وستضم كل منطقة جناحاً خاصاً بالموضوع، يعرض فيه أحدث الأفكار والإبداعات وآخر المستجدات.

رحلة استكشافية
وعلق المهندس أحمد الخطيب، نائب رئيس التطوير والتنفيذ العقاري لدى «إكسبو 2020 دبي»: « صُمم موقع ’إكسبو 2020 دبي‘ على نحو يجعل منه تجربة استثنائية ورحلة استكشافية لجميع الزوار، تلهمهم للمساهمة الفاعلة في صنع المستقبل وفق رؤية مشتركة». وأضاف: « العمل يسير على قدم وساق وفق الجدول الزمني المحدد في موقع استضافة الحدث، ويأتي كشفنا عن المخطط الرئيس لاطلاع ضيوف المنتدى على ما سيكون عليه تصميم ’إكسبو 2020 دبي‘». وكان «إكسبو 2020 دبي» قد أعلن مؤخراً التصاميم الفائزة للأجنحة الخاصة بالموضوعات الفرعية والتي صممتها أكبر الشركات العالمية، فقد صممت جناح «الفرص» شركة BIG «مجموعة بيارك إنجلس»، وصممت شركة «فوستر وشركاه» جناح «التنقل»، بينما صممت جناح «الاستدامة» شركة «غريمشو المعمارية».

كما أعلن المجلس الوطني للإعلام، التصميم الفائز لجناح الدولة في إكسبو 2020 دبي. واختير تصميم المهندس المعماري «سانتياغو كالاترافا» لجناح الإمارات، والمستوحى من الصقر من بين 11 تصميماً قدمتها 9 شركات هندسية عالمية في المسابقة الدولية التي أدارتها مصدر. وسيقع جناح الإمارات مقابل الوصل بلازا في وسط منطقة المعارض، وسيكون الواجهة الرئيسة للدولة، ويسلط تصميم الجناح الضوء على المبادئ والقيم التي تؤمن بها الدولة، والمتمثلة في الانفتاح والتواصل والتسامح، والتي تتماشى مع الشعار الرئيس لـ «إكسبو 2020 دبي».

إنشاءات إكسبو
وقال نجيب محمد علي المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020، في تصريحات لـ «الاتحاد»، إنه سيتم البدء خلال الفترة المقبلة في عمليات الإنشاءات الخاصة بإكسبو 2020، وذلك بعد أن تم الكشف عن المخطط الرئيس للموقع، لافتاً إلى أنه يجري حالياً بالفعل عمليات تسوية التربة تمهيداً لبدء عمليات الإنشاء، مؤكداً أن لدى إكسبو 2020 خطة كاملة ومفصلة تتعلق بمراحل التنفيذ التي يتوقع أن تنتهي قبل انطلاق المعرض بوقت كافٍ لتجربة الموقع.
وأضاف أنه تم توجيه الدعوة للدول كافة التي يتوقع أن تشارك في المعرض، مشيراً إلى أن المخطط العام يتيح الخيارات المختلفة للدول المشاركة التي ترغب في بناء أجنحة مستقلة لها، والأخرى التي تشارك من خلال استئجار مساحات خاصة بها ضمن مناطق المعرض.
وقال إن إطلاق المخطط الرئيس في المنتدى، يعكس مدى الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام بالنسبة لإكسبو 2020، لكونه الوسيلة المثلى لتواصل العقول، مؤكداً سعي الجميع لأن يعكس إكسبو 2020 صورة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي لصنع المستقبل بالطريقة الملائمة.

الاتحاد
[5/11/2016 2:27:05 AM]


أراء القراء

الاسم  
التعليق